النزعة اللاموضوعية والاستخدام الخالص للشكل واللون في الفن الحديث يبدو أن الفنون الحديثة قد سلكت العديد من السبل في الإبداع الفني، فبعض المدارس الفنية في القرن العشرين أكدت على الموضوع وجعلته من أعلى اولوياتها، بينما نهجت بعض المدارس الحديثة إلى سبل التجريد وأكدت على الشكل بما فيه من خطوط والوان وايقاعات وتناغم وغيرها من القيم الفنية كموضوع لها. ويمثل الفريق الأول مدارس مثل التعبيرية والسريالية، أما الفريق الثاني فقد تجلى في الإتجاه التجريدي اللاموضوعي، والذي حاول الأنفصال عن العالم الواقعي.
وقد نقسم الإتجاه التجريدي إلى أنواع متعددة ولكنه يعود في الأصل إلى اتجاهين رئيسين:
- التجريد العضوي الذي يرى أن التجريد ناتج عن ازالة أو تجريد الشكل من التفاصيل شيئا فشيئا حتى يصل إلى صيغة شكلية ربما لايزال لها علاقة ولو طفيفة بالعالم المرئي، وقد تستقل تماما عن الاشكال في الطبيعة.
- التجريدية الخالصة لا تعتمد كليا على أي مرجع بصري في الطبيعة بل توظف الاشكال والألوان والخطوط في تكوينات فنية مترابطة لا يمكن إدراكها إلا بالحس الفني الصرف.
فاسيلي كاندنسكي (1866 - 1944م)./
فنان روسي يعتبر مكتشفًا للتصوير التشكيلي التجريدي الذي ليس له موضوع معين يمكن تمييزه. كان كاندنسكي يعتقد أن التصوير التشكيلي ـ شأنه شأن الموسيقى ـ نمط من أنماط التعبير الشخصي أكثر من كونه وسيلة لرواية قصة أو التعبير عن فكرة.
وُلد كاندنسكي في موسكو ورحل إلى ميونيخ في ألمانيا عام 1896م. وفي عام 1911م، أسس مع الفنان الألماني فرانز مارك حركة الفن التعبيري التي أطلق عليها دير بلاو ريتر (الراكب الأزرق).
وخلال هذه الفترة، استخدم كاندنسكي في رسومه ألوانًا زاهية ومنسجمة، بأسلوب حر وعفوي. وقد كتب عن أفكاره في كتابه ما يتعلق بالروحانيات في الفن (1912م).
أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، عاد كاندنسكي إلى روسيا، وعمل مدرسًا في موسكو. وفي عام 1921م، عاد إلى ألمانيا ثانية، وتغير فنه بصورة مثيرة، فأصبحت رسومه أكثر تنظيمًا وهندسية وتجريدية بشكل تام. ومن عام 1922م إلى عام 1933م، درس نظرية الشكل في مدرسة باوهاوس للتصميم في ألمانيا. وقد وصف أفكاره لهذه الفترة في كتابه نقطة واحدة على مستوى (1926م).
وقد جعلت منه رسومه ونظرياته رائدًا للحركة التعبيرية التجريدية التي ازدهرت في الولايات المتحدة خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين.
جاكسون بولوك/
وُلد كاندنسكي في موسكو ورحل إلى ميونيخ في ألمانيا عام 1896م. وفي عام 1911م، أسس مع الفنان الألماني فرانز مارك حركة الفن التعبيري التي أطلق عليها دير بلاو ريتر (الراكب الأزرق).
وخلال هذه الفترة، استخدم كاندنسكي في رسومه ألوانًا زاهية ومنسجمة، بأسلوب حر وعفوي. وقد كتب عن أفكاره في كتابه ما يتعلق بالروحانيات في الفن (1912م).
أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، عاد كاندنسكي إلى روسيا، وعمل مدرسًا في موسكو. وفي عام 1921م، عاد إلى ألمانيا ثانية، وتغير فنه بصورة مثيرة، فأصبحت رسومه أكثر تنظيمًا وهندسية وتجريدية بشكل تام. ومن عام 1922م إلى عام 1933م، درس نظرية الشكل في مدرسة باوهاوس للتصميم في ألمانيا. وقد وصف أفكاره لهذه الفترة في كتابه نقطة واحدة على مستوى (1926م).
وقد جعلت منه رسومه ونظرياته رائدًا للحركة التعبيرية التجريدية التي ازدهرت في الولايات المتحدة خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين.
جاكسون بولوك/
كن رساماً أمريكياً وأحد رواد حركة التعبيرية التجريدية. أشهر لوحات الفنان كانت مرسومة بواسطة تنقيط ورش الأصباغ على لوح جنفاص كبير.
ولد جاكسون بولوك في مدينة كودي بولاية وايومينغ الأمريكية، ثم انتقل إلى نيويورك في عام 1929 حيث قام بتدريسه توماس هارت بنتون. كان في وقته مشهوراً جداً، وكانت زوجته لي كراسنر تساعده أثناء رسمه. أسلوبه كان مبتكراً بشكل كبير. كان لبولوك مشكلة كبيرة مع الشرب. لا تزال لوحاته معروفة، وهي موجودة الآن في العديد من المتاحف في مختلف المناطق حول العالم. تم إنتاج فيلم وثائقي حوله في عام 1951 (بإخراج هانز ناموث)، كما أنتج فيلم درامي عنه باسم "بولوك" سنة 1987 و1999. كانت حياته قصيرة فقد مات في حادث سيارات بالقرب من منزله في لونغ بيتش بولاية نيويورك في سنة 1956.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق