الخميس، 19 مايو 2011

النهجية (الإنفعالية )


يعد اول اسلوب دولي منذ الطراز القوطي , وفي هذا الاسلوب تاتي النزعه الاذاتيه لفنان واختل المفهوم  الانسجام الكلاسيكي وتناغم واستبدلوها بالصبغة الروحية العميقة . , فالفان جمع بين محاكاة النماج الكلاسيكية وبين تشويهها بنفس الوقت , فنتج عنه بزوغ الروح الجديدة ونلاحظ هنا افراط بالطابع الذاتي وبالتاكيد على النزعة العقلية والميل إلى الإغراب واكساب الموضوعات رقة وتانق زائد .
وهنا الفنان انسلخ نوعا ما عن التعاليم الكنيسه التى كان مسيطره عن الفنان لفترات عديدة وكانت تضيق على الفنان وتلزمه بامور عديده . واكتسبت هذه النزعه الروحية الجديد التى تقوم على أساس الإيمان با هو خارق للطبيعة وبالإستهانة بما هو مادي , ونرى في الاعمال النهجية ( الإنفعالية )صور الجسم البشري تنحنى وتتلوى من أجل التعبيرعن العقل .  خطوه في اتجاه بزوغ النزعة التعبرية اي انها كنت ممهده للمدرسة التعبرية وكانت في اتجاه الإعلاء من الذاتية في الفـن .
   _________________________________________________________

Parmigianino
بارميجيانينو
صورة شخصية


جيكب (يعقوب) تنتوريتو :
----------------------
من مواليد مدينة البندقية  وتتلمذ على يد المصور " تيتيسانو " درس اعمال مايكل انجلو , وتميز تصميماته على الخيال الذاتي وتتميز بالحركه الإنفعالية والعنيفة وله اعمال تزين جدران قصر دوق البندقية , من مواضيعة الجنه ابتكر هيئات الاجسان التي تبدو وكأنها تطير في السماء ,مثل في لوحة ( زواج القديسه كاترين ) ,فنلاحظ غي اعماله اللي الاجسام التي تطيروفي حالة انفعالية معبرة , وفي حركات عنيفة وتصميمات صورية تستند إلى خيال فني واسع , وتعلم من استاذه تيتيسانو التلوين ومن مايكل انجلو الابتكار والحماسة في العمل . 

معجزة القديس مرقص




البشارة
الحمامه: هنا تعني روح القدس



__________________________________________________________________




الجريكــــو
----------
فنان ذو اصل يوناني وقد درس في روما واستقر في اسبانيا ,وتوضح في اعمالة الحساسية الباروكية وتمكن من رسم الحركات بتنوعاتها وكانها تبزغ الى اعلى . وكان يحرف بنسب الاجسام والخوص في استطالة الاجسام رغم معرفته بعلم التشريح , واستخدامه المميز في تجسيد الموضوعات باللمسات اللونية , والتكرار في إيقاعات الخطوط المنحنية ,وإهتزتزات الضوء والظلال .وكان يستخدم تقنية الضوء المحلى .وقوة رسمه انفعالية يعبر من خلالها عن مشاعر الصوفية وان تعبيراتة تتخذ شكلا رمزيا وتجسيدا واقعيا .والشئ المميز لدى هالجريكو هو تحقيق ذروة الوجد الصوفي في اطار مذهب المانرية ومهد للمرحلة الباروق فهو سبق زمانه وفكر بطريقة غير ’ والفراغ في اعمالة لايشاهد بطريقه موحده واستغنى عن الجماليات الكلية او التناسقيه في سبيل التاكيد على القيمة التعبرية . 

الكاردينال القسيس جيروم


___________________________________________________________________ 

بيتر بروجل الأب
----------------
مولد في مدينه صغيره تقع على الحدود الهولندية البلجكية ظل مدة طويله في جبال الألب يرسم المناظر الطبيعية ثم عاد الي انتورب وكان ميله لرسم المناظر الريفية المرحه الهزلية , فقد رسم 58 حكمه مشهوره , رسم 3 لوحات دينية فقط : "توفير الملوك " و " موت العذراء " و إلى موضوع الصلب المسيح " . فقد اهتم بتصوير الحركة وتميز بمهارته في مزج المناظر الطبيعية ومع الاشخاص وتصوير الحركات والتعابيرات المختلفة . الموضوعات الريفية اكثر الموضوعات التي تطرق لها بروجل فترة اقامته في انتورب في بروكسل وكانت من اسباب شهرته فكانت تصور الحياة اليوميه وكانت اعماله فيها اعمال قوة رمزية ,ونظرة كونية وكلية وشمولية وانها تتضمن نظره خاصة وتفسير ذاتي للواقع .صياغتها الرمزيه يستلزم تفسيرا وتاويلا للمغزى الي يجعل من فنة يتميز بفردانية ليس من سهل انكارها . فهو فنان ذو نزعة "مانرية " خاصة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق